الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورس .و .جالتسجيلدخولدخول
منتديات دريــم سـات الفضائية
فما لكم في المنافقين فئتين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فما لكم في المنافقين فئتين 829894
ادارة المنتدي فما لكم في المنافقين فئتين 103798
منتديات دريــم سـات الفضائية
فما لكم في المنافقين فئتين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فما لكم في المنافقين فئتين 829894
ادارة المنتدي فما لكم في المنافقين فئتين 103798

منتديات دريــم سـات الفضائية

منتدى فضائى: اصلاح وصيانة الرسيفرات.صيانة.الشاشات.سوفتوير.هاردوير.تركيب الدش.أقوى اشتراكات(MH IPTV-NOVA IPTV- CCCAM - MGCAMD - NEWCAMD- NASHEA )اخبار.الرياضة.احدث البرامج الخاصة بالكمبيوتر
 

شاطر
 

 فما لكم في المنافقين فئتين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
nadjm

nadjm

مشرف المنتدى الاسلامي والفلاشة واخبار الرياضة

مشرف المنتدى الاسلامي والفلاشة واخبار الرياضة
معلومات إضافية
فما لكم في المنافقين فئتين Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2476
تاريخ التسجيل : 10/06/2014
عدد المساهمات : 1186
الدولة : فما لكم في المنافقين فئتين Dz10
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام فما لكم في المنافقين فئتين Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#1مُساهمةموضوع: فما لكم في المنافقين فئتين   فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الجمعة 08 سبتمبر 2023, 11:54 pm


[rtl]
{{ فما لكم في المنافقين فئتين }}










 
[/rtl]






[rtl]في سورة النساء آية تحدثت عن اختلاف موقف المسلمين من المنافقين، جاء ذلك في قوله سبحانه: {فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا

من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا
} (النساء:88) نقف مع سبب نزول هذه الآية. 

يذكر المفسرون في سبب نزول هذه الآية عدة روايات، نثبت منها التالي: 

الرواية الأولى: ما أخرجه الشيخان وغيرهما عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أُحُدٍ، رجع ناس ممن خرج معه، وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فرقتين: فرقة تقول: نقاتلهم، وفرقة تقول: لا نقاتلهم، فنزلت: {فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا} وقال: (إنها طَيْبَةُ، تنفي الذنوب، كما تنفي النار خبث الفضة) هذه الرواية أصح ما قيل في سبب نزول هذه الآية من جهة السند والثبوت.

الرواية الثانية: روى الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف، أن قوماً من العرب أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فأسلموا، وأصابهم وباء بالمدينة حماها، فأركسوا -أي: ردوا ورجعوا- فخرجوا من المدينة، فاستقبلهم نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا لهم: ما لكم رجعتم؟ قالوا: أصابنا وباء المدينة، فاجتوينا المدينة -أي: كرهنا المقام بها- فقالوا: أما لكم في رسول الله أسوة؟ فقال بعضهم: نافقوا، وقال بعضهم: لم ينافقوا، هم مسلمون، فأنزل الله عز وجل: {فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا} الآية، قال محققو المسند: إسناده ضعيف.

الرواية الثالثة: روى الطبري عن مجاهد، قال: قوم خرجوا من مكة، حتى أتوا المدينة، يزعمون أنهم مهاجرون، ثم ارتدوا بعد ذلك، فاستأذنوا النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة ليأتوا ببضائع لهم يتجرون فيها. فاختلف فيهم المؤمنون، فقائل يقول: هم منافقون، وقائل يقول: هم مؤمنون. فبين الله نفاقهم، فأمر بقتالهم، فجاؤوا ببضائعهم يريدون المدينة، فلقيهم علي بن عويمر، أو: هلال بن عويمر الأسلمي، وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم حِلْفٌ -وهو الذي حصر صدره أن يقاتل المؤمنين، أو يقاتل قومه- فدفع عنهم بأنهم يؤمُّون هلالاً، وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد. وقد ذكر ابن عطية، وتابعه القرطبي هذه الرواية مع بعض التفصيل عن ابن عباس رضي الله عنهما. 

الرواية الرابعة: روى الطبري أيضاً عن الضحاك، قال: هم ناس تخلفوا عن نبي الله صلى الله عليه وسلم، وأقاموا بمكة، وأعلنوا الإيمان، ولم يهاجروا، فاختلف فيهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتولاهم ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبرأ من ولايتهم آخرون.

هذا خلاصة ما ذُكر في الآية الكريمة من أسباب نزولها، ولا بد فيها من تأمل ونظر، والبداية بحديث زيد بن ثابت رضي الله عنه؛ فإن الحديث نص في أن القصة كانت في غزوة أُحُدٍ، وأنها كانت بسبب رجوع رأس المنافقين عبد الله بن أُبي بن سلول بثلث الجيش، وإذا نظرنا إلى مطابقة هذه القصة للآية التي معنا، والتي قيل إنها نزلت بسببها، وجدنا أنه لا تعارض بينهما، لكن الآية التي معنا متصلة بما بعدها اتصالاً وثيقاً، فالله عز وجل يقول في الآية التالية: {ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولا نصيرا} (النساء:89). 

وقد نص عدد من المفسرين على أن الضمير في قوله سبحانه: {ودوا} يعود على المنافقين؛ قال الطبري: {ودوا لو تكفرون كما كفروا} أي: تمنى هؤلاء المنافقون الذين أنتم أيها المؤمنون فيهم فئتان أن تكفروا". وقال القرطبي: "أي تمنوا أن تكونوا كهم في الكفر والنفاق شرع سواء". وقال ابن عاشور: "الأظهر أن ضمير {ودوا} عائد إلى المنافقين في قوله: {فما لكم في المنافقين فئتين}.

وإذا كان ذلك كذلك، فإن الله اشترط لولايتهم أن يهاجروا في سبيل الله في قوله: {فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله} وأمر بأخذهم وقتلهم حيث وجدوا، إن هم تولوا عن الهجرة في قوله: {فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم} وهنا ينشأ إشكالات:

الأول: اشتراط الهجرة؛ فإن سبب نزول الآية ليس فيه ذكر الهجرة مطلقاً، وإنما فيه التخلف عن الجهاد؛ ولهذا أول ابن العربي (الهجرة في سبيل الله) هنا بهجر الأهل، والولد، والمال، والجهاد في سبيل الله.

الثاني: سبب النزول يتحدث عن منافقي المدينة، والآية تتناول الهجرة في سبيل الله، وعلى هذا فإلى أي مكان يهاجر منافقو المدينة، إذا كانوا هم مقيمين في بلد الهجرة؛ ولهذا قال الطبري: "فأما من كان بالمدينة في دار الهجرة مقيماً من المنافقين وأهل الشرك، فلم يكن عليه فرض هجرة؛ لأنه في دار الهجرة كان وطنه ومقامه".

الثالث: أن الله عز وجل أمر بأخذهم وقتلهم حيث وجِدوا، إذا تولوا عن الهجرة في سبيله، والآية تتحدث عن منافقين، وليس يخفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يقتل المنافقين، أو يأذن في قتلهم مع بشاعة ما صنعوا؛ مخافة أن يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه.

فبأي وجه من الوجوه وافق سبب النزول الوارد في حديث زيد رضي الله عنه سياق الآيات وطابق؟

وأما حديث عبد الرحمن بن عوف في القوم الذي اجتووا المدينة، فخرجوا منها، فاختلف الصحابة فيهم، فنزلت الآية، فالحديث ضعيف كما تقدم، فلا يحتج به على السببية. ثم إن هؤلاء قد هاجروا إلى المدينة، فلا يبقى معنى لقوله سبحانه: {حتى يهاجروا في سبيل الله}.

وبالنظر إلى ما تقدم، فالأمر دائر بين ما رواه الطبري عن مجاهد، والضحاك؛ لموافقته السياق القرآني للآيات، وبالنظر للحقائق التالية:

1- أن هؤلاء منافقون، يُظهرون الإسلام والإيمان، ويُبطنون الكفر؛ لقوله سبحانه: {فما لكم في المنافقين فئتين} وقوله: {ودوا لو تكفرون كما كفروا}.

2- أن هؤلاء مطالَبون بالهجرة في سبيل الله لإثبات إيمانهم، فليسوا من منافقي المدينة في شيء؛ لأنهم غير مطالبين بالهجرة، وسواء كانت هجرتهم من مكة، أو غيرها، فالآية لم تعين شيئاً.

3- أن هؤلاء المنافقين إن لم يهاجروا في سبيل الله إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم جاز أخذهم وقتلهم حيث وُجِدوا.

والمروي عن مجاهد والضحاك يوافق الحقائق السابقة، وإن كان قول مجاهد أقرب للصواب؛ لأن الله قال: {فما لكم في المنافقين فئتين} و(أل) التعريف بالمنافقين للعهد الذهني، أي المعهودون في أذهانكم، وهذا يوافق قول مجاهد: (حتى أتوا المدينة، يزعمون أنهم مهاجرون، فارتدوا) فالصحابة يعرفونهم، بخلاف من ذكر الضحاك أنهم مقيمون في مكة. 

فإن قال قائل: كيف يستقيم الإعراض عن حديث يرويه البخاري ومسلم، نص على أن سبب نزول الآية كذا، ثم يقال: ليس هو سبب نزولها؟

فالجواب: أن القرآن يَحْكُم ولا يُحْكَم عليه، وليس في هذا المسلك طعن في حديث رواه الشيخان، بل غاية ما في الأمر تضعيف دلالته على النزول؛ لأن الله قال: {ومن أصدق من الله حديثا} (النساء:87) وقال: {ومن أصدق من الله قيلا} (النساء:122) وإذا كان الله قد بين صفة من نزلت فيه بياناً يخالف ما رواه زيد رضي الله عنه، فحتماً -ولا بد- أن يكون قول ربنا هو المقدم على قول كل أحد.

قال الطبري بعد أن نقل الروايات الواردة في سبب نزول هذه الآية، قال: "وأولى هذه الأقوال بالصواب في ذلك، قول من قال: نزلت هذه الآية في اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوم كانوا ارتدوا عن الإسلام بعد إسلامهم من أهل مكة. وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب؛ لأن اختلاف أهل التأويل في ذلك إنما هو على قولين: أحدهما: أنهم قوم كانوا من أهل مكة، على ما قد ذكرنا الرواية عنهم. والآخر: أنهم قوم كانوا من أهل المدينة. وفي قول الله تعالى ذكره: {فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا}، أوضح الدليل على أنهم كانوا من غير أهل المدينة؛ لأن الهجرة كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى داره ومدينته من سائر أرض الكفر. فأما من كان بالمدينة في دار الهجرة مقيماً من المنافقين وأهل الشرك، فلم يكن عليه فرض هجرة؛ لأنه في دار الهجرة كان وطنه ومقامه".

وما اختاره الطبري جرى عليه أكثر المفسرين كابن عطية، والقرطبي، والسعدي، وابن عاشور؛ أما غيرهم فقد ساق الأسباب، وسكت عن الترجيح.

أما ابن العربي فمال إلى حديث زيد بن ثابت، فقال بعد أن ساق الأسباب: "والصحيح ما رواه زيد". وكذلك فعل ابن حجر فقد قال: "هذا هو الصحيح في سبب نزولها" يعني حديث زيد.
وحاصل القول: إن سبب نزول الآية الكريمة ما ذكره مجاهد؛ لصحة إسناده إليه، وموافقته للسياق القرآني، وأقوال المفسرين.
[/rtl]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
۩◄عبد العزيز شلبى►۩

۩◄عبد العزيز شلبى►۩

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات
معلومات إضافية
فما لكم في المنافقين فئتين Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2001
تاريخ التسجيل : 13/02/2023
الموقع : مصـ المنصورة ـر
عدد المساهمات : 1727
الدولة : فما لكم في المنافقين فئتين Eg10
الابراج : السرطان
العمر : 47
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام فما لكم في المنافقين فئتين Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#2مُساهمةموضوع: رد: فما لكم في المنافقين فئتين   فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1السبت 09 سبتمبر 2023, 12:14 am

الف شكر لك اخى ...... باركـــ الله فيكــ 











المصدر:منتديات دريم سات الفضائيه - http://ahmed2010.dahek.net


فما لكم في المنافقين فئتين QmcQ680
فما لكم في المنافقين فئتين XHxKL6I
فما لكم في المنافقين فئتين FcoWsoc
فما لكم في المنافقين فئتين 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فما لكم في المنافقين فئتين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريــم سـات الفضائية :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: القرأن الكريم و الأحاديث القدسية-

تعليمات-المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء



انتقل الى:  
نرحب بالعضو الاخ العزيز ( https://ahmed2010.ahlamountada.com/u62057 ) ونشكرة للتسجيل بالمنتدى
المواضيع الأخيرة
» حل مشكله عدم قرائة بعض الرسيفرات للفلاشه او فلاشه غير مدعومه
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1اليوم في 11:40 am من طرف Admin

» أحدث ملف لأجهـزه ( Database ) معالـج GX 6605S (عربـى وانجليزي) بتاريـخ 21-11-2024
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1اليوم في 10:55 am من طرف Admin

» عربى كامكس 999 الأسود وبريفكس 8400 بلص وكيوماكس المحول لبريفكس 8400 بلص معالج GX HD تاريخ 21-11-2024
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1اليوم في 10:44 am من طرف Admin

» سوفت تكــبــيــر اشارة سات فيندر سيناتور سـتـايـل فلاشة 8 ميجا دش فـقـط
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1أمس في 4:58 pm من طرف Admin

» قنوات أسترا القديمه على التردد الملغى هوت بيرد 13 شرقا ليه الآن
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1أمس في 2:17 pm من طرف مايكل شنوبي شويه

» أحدث ملف قنوات عربي وانجليزي للاجهزه التى تحمل عن طريق 8080 الأصدار الجديـد GX6605S تاريخ 20-11-2024
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1أمس في 12:52 pm من طرف Admin

» اليكم تعديل عدسة مني علي رسيفر HD الكبير
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1أمس في 12:41 pm من طرف Admin

» أحدث ملفات قنوات عربــى ^ومتحرك^ DK-t-f-g-tv-07g-07a-2507 -1506hv تاريخ 19-11-2024
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 12:39 pm من طرف Admin

» ألبكم تحويل رائع Qmax H2 Xrd وحل جميع مشاكل الجهاز ولكل أجهزة gx6605s | HW203
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 3:49 pm من طرف shalaby444

» حصريـــا الحـــل الوحيــد لمشكلــــة Boot لرسيفر نوفا i air pro بسبب انقطاع التيار او بسبب ملف خطا
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 12:10 pm من طرف Admin

» اليكم تحويل صن بلاص 2507 واي فاي خارجي فلاشه 8 رامات 1جيجا الداكي بالبطاقه الذكيه وناشير v2
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 11:33 am من طرف Admin

» بمناسبة العام 2023 الجديد اليكم تحويل اجهزة sunplus HSP06T1S4 الفانيلا فلاشه 4 ميجا عليه شيرنج سنتين
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 7:47 am من طرف CR7

» الملفات التمهيدية صن بلص 4m
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 6:57 pm من طرف Admin

» اليكم سوفت تحويل للمعالج صن بلص 1506tv واي فاي خارجى فلاشه 4 ميجا والاشباه باضافات جديدة
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 4:57 pm من طرف Admin

» تحويل جديد للمعالج 1506TV+HV واي فاي خارجي فلاشه 4 ميجا وتشغيل جميع الشبكات الهوائية وإضافات احري
فما لكم في المنافقين فئتين Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 12:41 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
بريفكس تحويلات ريسيفر استرا 1506T ايكولينك 1506tv فانيلا معالج 1000 truman سوفت لودر ستار رسيفر فلاشة mini تورمان الجي تحويل منتديات_دريم_سات_الفضائية تورنادو احدث متحرك تايجر Astra

.: عدد زوار المنتدى :.




منتديات دريم سات الفضائية اكبر موسوعة شاملة فضائيات adsl
جميع الحقوق محفوظة دريم سات © 2010-2014 بوابة الانترنت الرقمية
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified