الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورس .و .جالتسجيلدخولدخول
منتديات دريــم سـات الفضائية
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 829894
ادارة المنتدي  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 103798
منتديات دريــم سـات الفضائية
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 829894
ادارة المنتدي  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 103798

منتديات دريــم سـات الفضائية

منتدى فضائى: اصلاح وصيانة الرسيفرات.صيانة.الشاشات.سوفتوير.هاردوير.تركيب الدش.أقوى اشتراكات(MH IPTV-NOVA IPTV- CCCAM - MGCAMD - NEWCAMD- NASHEA )اخبار.الرياضة.احدث البرامج الخاصة بالكمبيوتر
 

شاطر
 

  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
nadjm

nadjm

مشرف المنتدى الاسلامي والفلاشة واخبار الرياضة

مشرف المنتدى الاسلامي والفلاشة واخبار الرياضة
معلومات إضافية
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2476
تاريخ التسجيل : 10/06/2014
عدد المساهمات : 1186
الدولة :  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Dz10
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#1مُساهمةموضوع: من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن    من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الأربعاء 20 سبتمبر 2023, 9:21 pm


[size=32] من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن[/size]

[size=32]
القرآن بحر خضم زاخر لا يُسبَر غوره، كلما تصطخب أمواجه ويعب عبابه إلى شواطئ قلوب الإنسان يحمل في جوفه الدرر والجواهر، تلوّن حياة الإنسان، وتُصبغ صبغة الله في كل جوانبه، وتنعش النفوس، وتحلّ عقد المغاليق، كما يبل المطر أرضا يابسة فتخضر به، وتسعى النفوس به إلى وصف الكمال والشمول، ويمنعها عن كل خلل وملل، وإذا حل عليها غيث الهداية فتتطهر به من دنس الذنوب والآثام، ويروى به كل عطشان، ويمير به كل جوعان، وتمتلئ به سرورا وطربا، وتتوصّل به إلى ساحة السلامة والكرامة.  وهو تعبير يشمل كل خير وصلاح، وكل ما ينفع ويسعد، ويدفع أسباب التعاسة والشقاوة، وإذا حاول أحد أن يصف القرآن لا يعرفه هل يبلغ القلم مداه أم يكبو دون غايته؟ فالقرآن آياته ذو حلاوة وطلاوة، تنير المظلمات، تضيئ المطبات، وترخي سدول الحق بينهم وبين الشيطان، قد احتوت الآيات مع إعجازها على المعاني التي يطلبها الإنسان للعاجل والآجل، والفوائد التي يفتقر إليها للمعاش والمعاد. وتوسعت دائرة أوجه الإعجاز للقرآن الكريم حتى لم يدركها من تبحر في العلوم المختلفة، ولم يمكن حصولها لمن بنى القصور المرموقة بالمعارف، فتكون كامنة في مكمنها، وإنها لا تغيب عن أنظار الناس على الدوام بل تبرز واحدة تلو أخرى عندما يحتاج إليها الزمان والمكان، ويجتذب إليها قارئها ويعتبر منها وينتفع بها، ،ويلمّع عقله ويستنير ذهنه، فتوجد في القرآن غزارة الأسرار وفوّارة الحكم لا يحصيها أحد، والقرآن الكريم يعرض عليه عوالم جديدة، ويفتح له أبواب الآفاق العلمية، ويدخله مدخل مكارم الأخلاق. ويزيل الجمود عن خاطره ويطفح فيه النور ليهتدي به إلى الله. أعجب به المشركون الذين ساروا على ذروة الأدب من اللغة العربية وصاحبوا بفصاحتها مثل وليد بن مغيرة وغيره. بل أعجزهم وأبهرهم كلام الله عز وجل، قد توارى كثير من الإعجاز اللغوي في باطنه عن أفكار الناس، لا يحيط فهمهم صور إعجازه ولا تصل مدراكهم إلى عمقه. استخدم الله أسلوبين لتعبير وحدانيته في القرآن الكريم وترسيخ توحيده في قلوب الإنسان عبر قراءته، فالأول عن طريق “لا النافية للجنس”، والثاني ما نسبت إليه “ما النافية بالالتحاق بـــ”من الاستغراقية”، يحمل كلاهما على معنى واحد . قال الله تعالى ﴿وَإِلَـٰهُكُمۡ إِلَـٰهࣱ وَ ا⁠حِد ࣱۖلَّاۤإِلَـٰهَ إلَّاهُوَٱلرَّحۡمَـٰنُ ٱلرَّحِیمُ﴾{البقرة:١٦٣}وقال أيضا:﴿لَّقَدۡ كَفَرَ ٱلَّذِینَ قَالُوۤا۟ إِنَّ ٱللَّهَ ثَالِثُ ثَلَـٰثَةࣲۘ وَمَا مِنۡ إِلَـٰهٍ إِلَّاۤ إِلَـٰهࣱ وَ حِدࣱۚوَإِن لمۡ یَنتَهُوا۟ عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمٌ﴾{المائدة ٧٣ا}والأمثلة على ذلك تطول، فيفيد كلاهما النفي للجنس، وقد قال فخر الدين الرازي في “مفاتيح الغيب” إذا أضيف حرف الاستثناء “إلا” وغيره بـــ”لا النافية للجنس تقتضي النفي التام الشامل[1]. وكذلك، يرصد ابن عاشور في تفسيره إذا دخلت “من الاستغراقية الزائدة” بعد حرف النفي فتنصص على قصد نفي الجنس”[2]. فهنا، يطرح سؤال مهم وهذا: “لماذا عمد الله تعالى التعبيرين ليوضح أنه إله واحد لا شريك له ولا مثيل له؟” فهذه الدراسة تعتني بالبحث عن الفرق بين هذين الأسلوبين استخدمهما الله في القرآن الكريم لبيان وحدانيته. وقبل القول بالتفصيل عن الكلامين الذين أضاف إليهما لا النافية للجنس وما النافية بالالتحاق بـــ”من الاستغراقية”، يجب الانتباه إلى استخدامهما في اللغة العربية. فقد تحدث العالم اللغوي الحديث “فاضل السامرائي” عن الفرق بين لا النافية للجنس وما النافية بالالتحاق بــ”من الاسغراقية” أنه يقول: “إذا سألك سائل “هل رجلٌ في الدار”؟ فجوابه الصريح لا رجلٌ في الدار بل هنا يمكن إرادة وجود رجلين أو ثلاثة رجال فيه. وإذا كان سؤالك “هل من رجل في الدار” فجوابه السديد “لا رجلَ في الدار” لأن من يستجيب لصاحب هذا السؤال لا بد له من استعمال “لا النافية للجنس” من أجل إخباره بالعلم أو الخبر الذي لا يعرف صاحب السؤال وجود أحد من الإنسان في الدار. ولكن، إذا زعم زاعم أن في الدار رجل لا بد لمن يرد على هذا من استخدام ما النافية بالالتحاق بــ”من الاستغراقية” التي تسعمل للرد على من زعم”[3] فيعكّس كلا الكلامين معنى واحدا. لكن، بالاعتماد على قول “فاضل السمرائي”، نفهم يهدف بهما هدفين مختلفين، فالكلام الذي استند إليه “لا النافية للجنس”  يفيد الإخبار، بل الكلام الذي انضم إليه ما النافية بالالتحاق بـــ”من الاستغراقية الزائدة” يراد بها الرد. وهذا هو الفرق الفاصل بين الكلامين المذكورين فيكون بيانهما مع الأمثلة كالتالي: الأمثلة على الكلام الذي استند إليه “لا النافية للجنس” المثال الأول، وقد قال صاحب التحرير والتنوير في تفسير آية  ﴿وَإِلَـٰهُكُمۡ إِلَـٰهࣱ وَ ا⁠حِدࣱۖ لَّاۤإِلَـٰهَ إِلَّاهُوَ ٱلرَّحۡمَـٰنُ ٱلرَّحِیمُ﴾{سورة البقرة: 163} “أن هذا الإخبار عن إلهكم بـ”إله” تكرير ليجري عليه الوصف بواحد”[4] وإذا فكرنا في هذا المجال الذي ذكره ابن عاشور نفهم استخدم الله في القرآن صيغة “لا إله إلا الله” في صورة الإخبار، وقال ابن كثير في تفسير القرآن العظيم في تفصيل تلك الآية “يُخبرُ تَعَالَى عَنْ تَفَرُّدِهِ بِالْإِلَهِيَّةِ، وَأَنَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَلَا عَديل لَهُ، بَلْ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ الْفَرْدُ الصَّمَدُ، الذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَأَنَّهُ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ”[5] أي أن الله قد أخبر الناس أنه لا إله غيره.  والمثال الثاني،  قال الله تعالى ﴿هُوَ ٱلَّذِیی يصَوِّرُكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡحَامِ كَیۡفَ یَشَاۤءُۚ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ﴾}سورة آل عمران : 6{فهنا أيضا أن الله تعالى أخبر بأن الذي خلقكم وأتم تصويركم في بطن الأم. فإنما هو يستحق للألوهية. والمثال الثالث،﴿ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۚ لَیَجۡمَعَنَّكُمۡ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِ لَا رَیۡبَ فِی هِۗ وَمَنۡ أَصۡدَقُ مِنَ ٱللَّهِ حَدِیثا﴾{سورةالنساء:٨٧} وقد قال القرطبي أن الآية نزلت على الذين شكوا البعث[6] ويصحح الله موقفهم عنه بإخبارهم أن لا معبود لهم إلا هو، والبعث حدث من الحوادث التي قدر الله وقوعه ولا مفرّ منه. الأمثلة على الكلام الذي أضاف إليه “ما النافية بالالتحاق بــ”من الاسغراقية الزائدة قد استخدم الله الكلام الذي أضاف إليه “ما النافية بالالتحاق بــ”من الاسغراقية الزائدة” في القرآن الكريم ردا على قول الكافرين والنصارى وزعمهم. يتضح ذلك بالأمثلة الآتية : المثال الأول،  قال الله تعالى: ﴿إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡقَصَصُ ٱلۡحَقُّۚ وَمَا مِنۡ إِلَـٰهٍ إِلَّا ٱللَّهُۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ﴾{سورة آل عمران:62} قد أشار صاحب الكشاف بقوله: “و«من» في قوله وَما مِنْ إِلهٍ إِلَّا اللَّهُ بمنزلة البناء على الفتح في: (إِلهٍ إِلَّا اللَّهُ) في إفادة معنى الاستغراق، والمر
[/size]اد والردّ على النصارى في تثليثهم”[7] فهنا استعمل الله هذه الصيغة ليرد عليهم المثال الثاني، قد ادعى النصارى على الله أنه “ثالث ثلاثة” وافترى على الله ما لا يعلمون. فأبطل الله أقاويلهم بقول الله تعالى ﴿قَدۡ كَفَرَ ٱلَّذِینَ قَالُوۤا۟ إِنَّ ٱللَّهَ ثَالِثُ ثَلَـٰثَةࣲۘ وَمَا مِنۡ إِلَـٰهٍ إِلَّاۤ إِلَـٰهࣱ وَ ا⁠حِد ࣱۚوَإِنْ لمۡ یَنتَهُوا۟ عَمَّا یَقُولُونَ لَیَمَسَّنّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِیم﴾{سورة المائدة:73} قال الزمخشري في تفسير تلك الآية “وَما مِنْ إِلهٍ إِلَّا إِلهٌ واحِدٌ للاستغراق وهي القدرة مع «لا» التي لنفى الجنس في قولك (لا إله إلا الله) والمعنى:  وما إله قط في الوجود إلا إله موصوف بالوحدانية لا ثانى له، وهو اللَّه وحده لا شريك له”[8] و إذا نقبنا في هذه الآية نعرف منها أن الله عز وجل رد على من زعم التثليث محققا صفته الوحدانية جلية. والمثال الثالث،  قال الله تعالى :﴿لَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ فَقَالَ یَـٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُوا۟ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرُهُۥۤ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُمۡ عَذَابَ یَوۡمٍ عَظِیمࣲ﴾{سورة الأعراف:59} فهنا يوضح الله حال قوم نوح عليه السلام، أنهم كانوا مشركين قد ذكر الله في القرآن أسماء أصنامهم التي كانوا يعبدونها ولا ينتفعون بها بقول الله تعالى: ﴿وَقَالُوا۟ لَا تَذَرُنَّ ءَالِهَتَكُمۡ وَلَا تَذَرُنَّ وَدࣰّا وَلَا سُوَاعࣰا وَلَا یَغُوثَ وَیَعُوقَ وَنَسۡرࣰا﴾{سورة نوح:71} الود والسواع واليغوث واليعوق والنسر فهذه كلها آلهة مزعومة  لقوم نوح ، فرد الله على اتخاذهم لهذه الأصنام آلهة لهم وثبت وحدانيته في الآية المذكورة. فهنا، يمكن توضيح ذلك على وجهه الصحيح بموقفي فرعون : ﴿وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ یَـٰۤأَیُّهَاٱلۡمَلَأُ مَا عَلِمۡتُ لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرِی﴾ فهناك، أنكر فرعون ألوهية غيره ورسخها لنفسه ورد على موسى عليه السلام أمام الملأ في غيابه. لذلك استعمل الله هناك حكاية عنه “ما النافية بالالتحاق بــ”من الاستغراقية”. ولكن، عند إدراك فرعون الموت، يقول الله : ﴿حَتَّىٰۤ إِذَاۤ أَدۡرَكَهُ ٱلۡغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا ٱلَّذِیۤ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوۤا۟ إِسۡرَ ءِیلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ﴾{سورة القصص:27} هنا، أنه تقرر بألوهية الله تعالى وأخبر بذلك فاستعمل القرآن الكلام الذي انضم إليه “لا النافية للجنس” فهكذا، أن القرآن طوى بداخله شذرات قيمة تحيط بلغته وعلمه، وتشريعه وكل نوع من أنواع إعجازه وإذا ألقينا النظر إليها نحصل على الثروة من المعاني من مختلف أنواعه. والله أعلم وهو الموفق.


1 . الإمام فخر الدين الرازي، مفاتيح الغيب، المجلد الثاني دار إحياء الثلاث العربيروت لبنان، ص: 149 [2] . محمد الطاهر ابن عاشور، تفسير الحرير والتنوير، الجزء الثاني، مؤسسة التاريخ بيروت لبنان، ص: 73 [3] . < هتتپس://يووتو.بي/BNP9Gوـچ1O  > [4] . المرجع السابق [5] . الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، تفسير القرآن العظيم، المجلد الأول وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دولة قطر ص:233 [6] . أبو  عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، المجلد الثالث، المكتبة العصرية، صيدا بيروت، ص: 205 [7]. الإمام أبو القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمد الزمخسري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الجزء الأول، دار الكتب العلمية، بيروت لبنلن،  ص: 363 [8] . المرجع السابق، ص: 650


 إسلام أون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
۩◄عبد العزيز شلبى►۩

۩◄عبد العزيز شلبى►۩

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات
معلومات إضافية
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2001
تاريخ التسجيل : 13/02/2023
الموقع : مصـ المنصورة ـر
عدد المساهمات : 1727
الدولة :  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Eg10
الابراج : السرطان
العمر : 47
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#2مُساهمةموضوع: رد: من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن    من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الأربعاء 20 سبتمبر 2023, 10:10 pm

بارك الله فيك أخى الكريم











المصدر:منتديات دريم سات الفضائيه - http://ahmed2010.dahek.net


 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن QmcQ680
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن XHxKL6I
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن FcoWsoc
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
محمود هارون

محمود هارون

 

 
معلومات إضافية
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Uouuuo10
معدل النشاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/01/2017
عدد المساهمات : 6
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام  من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#3مُساهمةموضوع: رد: من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن    من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1السبت 23 سبتمبر 2023, 11:14 am

بارك الله فيــــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول لحفظ القرآن الكريم : بحسب عدد آيات الحفظ اليومية تكون مدة حفظ القرآن :: !
» حصريا ستريم اكس 3.65 ونهاية تقطيع قنوات art بتاريخ اليوم 21_2_2011
» حصريا لودر لكل أجهزه عبدالعال الكيومكي والفيجا والفانتوم والهيروشيما بجميع فرجانتهم ومعرب
»  مقاصد سورة الرحمن. .
» نفحات الرحمن في شهر رمضان



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريــم سـات الفضائية :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: القرأن الكريم و الأحاديث القدسية-

تعليمات-المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء



انتقل الى:  
نرحب بالعضو الاخ العزيز ( https://ahmed2010.ahlamountada.com/u62057 ) ونشكرة للتسجيل بالمنتدى
المواضيع الأخيرة
» حل مشكله عدم قرائة بعض الرسيفرات للفلاشه او فلاشه غير مدعومه
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1اليوم في 11:40 am من طرف Admin

» أحدث ملف لأجهـزه ( Database ) معالـج GX 6605S (عربـى وانجليزي) بتاريـخ 21-11-2024
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1اليوم في 10:55 am من طرف Admin

» عربى كامكس 999 الأسود وبريفكس 8400 بلص وكيوماكس المحول لبريفكس 8400 بلص معالج GX HD تاريخ 21-11-2024
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1اليوم في 10:44 am من طرف Admin

» سوفت تكــبــيــر اشارة سات فيندر سيناتور سـتـايـل فلاشة 8 ميجا دش فـقـط
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1أمس في 4:58 pm من طرف Admin

» قنوات أسترا القديمه على التردد الملغى هوت بيرد 13 شرقا ليه الآن
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1أمس في 2:17 pm من طرف مايكل شنوبي شويه

» أحدث ملف قنوات عربي وانجليزي للاجهزه التى تحمل عن طريق 8080 الأصدار الجديـد GX6605S تاريخ 20-11-2024
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1أمس في 12:52 pm من طرف Admin

» اليكم تعديل عدسة مني علي رسيفر HD الكبير
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1أمس في 12:41 pm من طرف Admin

» أحدث ملفات قنوات عربــى ^ومتحرك^ DK-t-f-g-tv-07g-07a-2507 -1506hv تاريخ 19-11-2024
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 12:39 pm من طرف Admin

» ألبكم تحويل رائع Qmax H2 Xrd وحل جميع مشاكل الجهاز ولكل أجهزة gx6605s | HW203
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 3:49 pm من طرف shalaby444

» حصريـــا الحـــل الوحيــد لمشكلــــة Boot لرسيفر نوفا i air pro بسبب انقطاع التيار او بسبب ملف خطا
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 12:10 pm من طرف Admin

» اليكم تحويل صن بلاص 2507 واي فاي خارجي فلاشه 8 رامات 1جيجا الداكي بالبطاقه الذكيه وناشير v2
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 11:33 am من طرف Admin

» بمناسبة العام 2023 الجديد اليكم تحويل اجهزة sunplus HSP06T1S4 الفانيلا فلاشه 4 ميجا عليه شيرنج سنتين
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 7:47 am من طرف CR7

» الملفات التمهيدية صن بلص 4m
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 6:57 pm من طرف Admin

» اليكم سوفت تحويل للمعالج صن بلص 1506tv واي فاي خارجى فلاشه 4 ميجا والاشباه باضافات جديدة
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 4:57 pm من طرف Admin

» تحويل جديد للمعالج 1506TV+HV واي فاي خارجي فلاشه 4 ميجا وتشغيل جميع الشبكات الهوائية وإضافات احري
 من أساليب القرآن في التعبير عن وحدانية الرحمن Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 12:41 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
الجي ايكولينك لودر فانيلا استرا تورمان رسيفر 1506T تايجر Astra متحرك تورنادو 1000 ريسيفر منتديات_دريم_سات_الفضائية truman معالج 1506tv سوفت تحويلات بريفكس احدث فلاشة تحويل mini ستار

.: عدد زوار المنتدى :.




منتديات دريم سات الفضائية اكبر موسوعة شاملة فضائيات adsl
جميع الحقوق محفوظة دريم سات © 2010-2014 بوابة الانترنت الرقمية
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified