الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورس .و .جالتسجيلدخولدخول
منتديات دريــم سـات الفضائية
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 829894
ادارة المنتدي تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 103798
منتديات دريــم سـات الفضائية
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 829894
ادارة المنتدي تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 103798

منتديات دريــم سـات الفضائية

منتدى فضائى: اصلاح وصيانة الرسيفرات.صيانة.الشاشات.سوفتوير.هاردوير.تركيب الدش.أقوى اشتراكات(MH IPTV-NOVA IPTV- CCCAM - MGCAMD - NEWCAMD- NASHEA )اخبار.الرياضة.احدث البرامج الخاصة بالكمبيوتر
 

شاطر
 

 تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
zoro1

zoro1

مشرف الاقسام العامة

مشرف الاقسام العامة
معلومات إضافية
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 1126
تاريخ التسجيل : 05/09/2023
عدد المساهمات : 472
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#1مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا .   تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الأحد 17 سبتمبر 2023, 4:20 pm

وأخذن منكم ميثاقا غليظا
نظر الإسلام إلى الزواج كعلاقة ورابطة عظيمة بل يوجب تقديس رابطة الزواج فلا يتعامل معها إلا وفق مقتضيات الـميثاق الغليظ الذي جمع الله به بين الزوجين، والتحذير الإيماني والقضائي من تعسف الزوج في استعمال حقوقه الشرعية، ويُبَصِّرُنا بذلك قوله: {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا} [النساء: 21]، وحتى يكون الزواج مثمرا ومحققا لمقاصد تشريعه يجب التزام ضوابط الزواج الناجح مما ذكره الله تعالى هنا بالإضافة إلى ما تقدم في سورة البقرة، فجاء الحنان القرآني على البشرية بعد ذكر من يحل الزواج منهن ليبين عددًا من ضوابط الزواج الناجح غير ما تقدم في سورة البقرة، فذكر الله الضوابط الآتية:الضابط الأول: وجود الـمهر، ويُبَصِّرُنا به قوله: {أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ} [النساء: 24]: أي أن تطلبوا النكاح عن طريق أموالكم التي تدفعونها مهرًا للمرأة التي رغبتم فيها. الضابط الثاني: أن يكون النكاح للرغبة في إحصان الزوج والزوجة وإعفافهما بالاستمتاع الحلال بالنكاح الشرعي، وبصرنا به قوله: {مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} [النساء: 24]، كأنه يقول: ضعوا أنفسهم وزوجاتكم في حصنٍ بهذا الزواج من الزنا والفسق، وسفح الماء في غير محله:فأطلق الإحصان ولم يقيده، فكلمة الإحصان تجمع لنا ثلاثة مفاهيم:المفهوم الأول: أن تحصنوا أنفسكم وتُحصنوا زوجاتكم بهذا الزواج من العبث بالزنا أو الفسق،المفهوم الثاني : ينبغي أن تبتغي بمالك المرأة التي تعينك على هذا الاحصان، فابحث عن ذات الدين، وذات الخُلُق، وذات الهيئة المناسبة لك، وصاحبة الألفة الاجتماعية المتوافقة مع حياتك،وهنا يأتي المفهوم الثالث: أن تقوم هي بإحصانك فهي محصِنة كما تقوم أنت بإحصانها فأنت محصِن، فالزواج ليس شكليًا أو كما يسميه بعضهم (البريستيج) بل من لوازمه أن يقوم كل طرفٍ بما يحقق الإحصان، ولكن الكلام هنا عن الرجال ﴿مُحْصِنِينَ﴾ وذلك يقتضي أن يحقق الرجل الاستمتاع اللائق حتى يتم الإحصان أي محصنين لأنفسكم ولمن ترغبون بنكاحها، وينتظر في مقابل ذلك أن تقوم المرأة بالأمر ذاته،
فالزواج من أغراضه العظيمة قصد إحصان الزوجة، وحتى لا يظن أن الاستمتاع مطلوبٌ في ذاته مطلقًا دون قيد أردفه بقوله: ﴿غَيْرَ مُسَافِحِينَ﴾ أي غير زناة تطلبون المتعة المطلقة دون ضوابط والتزامات، فالسِّفَاحُ وَالمُسَافَحَةُ مِنَ السَّفْحِ، وَهُوَ صَّبُّ الماء في المنحدر الواطئ كما قَالَ تَعَالَى: {أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} [الأنعام: 145]، وَفُلَانٌ سَفَّاحٌ لِلدِّمَاءِ أَيْ سَفَّاكٌ، وذلك لأن غرض الزاني سفح النطفة، وهو هنا مفاعلة لأنه يؤدي إلى إراقة قوة الماء عند الرجل والمرأة هدرًا دون ابتغاء ما كتب الله للإنسان من الإعفاف، والولد، ونمو البشرية، فهذا الضابط يحمل نهيًا متعاظمًا عن أن يكون النكاح متعة مطلقة، فلا يحصن الطرفين من الإثم والدنس، ولا يحصن الذرية من الإعدام والتلف، ولا يحصن البيت من الخراب والبوار! وانظر لهذا السفاح في العلاقات الجنسية العابرة التي تروجها الثقافة الغربية على أوسع نطاق، كما أنك تجد معناها واضحًا فيما سمي نكاح المتعة!والآية تقرر أن النكاح للسفاح خارج الإطار الزوجي جريمة في ذاته لأنه يؤدي إلى التلاعب بالجنس البشري وصولًا إلى إبادته، وكذلك أي تهوينٍ من اللقاء الشرعي، أو توهينٍ لقيام الأسرة الشرعية هو جريمةٌ ضد المجتمع ثم ضد الإنسانية وليس جريمة شخصية محدودة.وهذا الشرط أو الضابط للنكاح عجيبٌ في آفاقه، وهو يقدم دليلًا على الحل الإسلامي الرائع لأوضاع البشرية كما يدل على اقتران الحل الإسلامي بملء الحياة البشرية بالسعادة والمتعة؛ فإن الإحصان يقتضي أن يقوم كل من الزوجين بواجبه في إعطاء الآخر متعته عند الاتصال به حتى يتم التحصن، فيحصنوا أنفسهم وأزواجهم من النظر إلى من لا يحل.كما أن هذا الشرط يفضح الجهود المؤسسية التي تروم تدمير الأسرة، والأسرة تمثل حصن البشرية الحقيقي في النمو والاستمتاع، وما أكثر الصراخ الجائر والعواء المجرم الذي ينبعث من أروقة بعض المؤسسات الدولية المعاصرة ليجعل لقاء المخلوقات لقاء استمتاع ولذة فقط، وليس لقاء يجمع الحفاظ على الإنسانية والاستمتاع المنظم معًا.الضابط الثالث: تحقيق الـمتعة في الزواج، ويُبَصِّرُنا بهذا الضابط قوله تعالى: {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [النساء: 24]، فجمع بين الإحصان والمتعة ومنع السفاح إشارة إلى منع المتعة المجردة التي يقصد منها السفاح فقط:وانظر جمال البناء القرآني للحياة الزوجية حيث جعل الحياة الأسرية متعةً حقيقية، وليس مجرد التقاء، أو استعبادالضابط الرابع: تسليم الـمهر (الأجر) كله يصبح فريضة لازمة إذا تم الـمس، ولو مرةً واحدةً، ويُبَصِّرُنا بذلك قوله تعالى: {مَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} [النساء: 24] أي مقدرًا لازمًا:فالمهر يجب بمجرد اللقاء الجنسي، وكلمة ﴿فَرِيضَةً﴾ هنا إما أن تكون بمعنى اللزوم، وإما أن تكون بمعنى التقدير، والمهر يتصف بالأمرين معًا: اللزوم، والتقدير، فلا بد أن يكون مقدرًا، ويدخل في ذلك نكاح التفويض، وهو النكاح مع السكوت عن المهر، وهو جائزٌ؛ لأن المهر حينئذٍ يتقدر بما هو مماثلٌ لحالتها، ويبين ابن عباس رضي الله عنه معنى ذلك في قوله: {مَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً} فيقول: «إذا تزوج الرجل منكم المرأة، ثم نكحها مرة واحدة، فقد وجب صَداقها كلُّه» ، و«الاستمتاع» هو النكاح، وهو قوله: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} [النساء: 4] ، وهذا الأمر بمنح النساء الصداق كله أحد الأحكام المتعلقة بالمهور، فهو أمرٌ بمنحهن الصداق يتمم الله به قَوْله جلَّ ذكره: {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} [النساء: 21] وقوله: {وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا} [البقرة: 229].الآن أعد النظر في النص لتلحظ أن الله سمَّى المهرَ هنا (أجرًا)، وذلك لِأَنَّهُ بَدَلُ المَنَافِعِ، وَلَيْسَ بِبَدَلٍ مِنَ الأَعْيَانِ، هو مقابل الاستمتاع، ولكنه لا يدل على التملك المطلق، وهذه المتعة تكون ضمن اللقاء الشرعي، وليست المتعة خارج اللقاء الشرعي.وهذا الضابط ردٌّ على من جعل المرأة يُتلاعب بها أو تورث وراثةًالضابط الخامس: تبصرنا الآية بحرمة التمتع الوقتي الـمشروط؛ لأنه سفاح، ووفق هذا التفسير، فلا تنطبق هذه الآية؛ لأن الله ذكر ضابط النكاح، فقال: {مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} [النساء: 24].ونكاح الـمتعة على اسمه سفاحٌ واضحٌ، يجعل أصحابه يتمتعون بمن شاءوا وقتما شاءوا، فلا يمكن أن تكون إحصانًا، فكما ترى فإن تفسير هذه الجملة المباركة يدل على منع ما سُمِّي بنكاح المتعة الذي يقرب في تصوره من الزنا.الضابط السادس: التراضي على أي شيءٍ غير الـمهر جائز، ويُبَصِّرُنا بذلك قول الله: {وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ} [النساء: 24].وهذا الضابط الجامع يقتضي أمرين:الأول: إذا تم الاتفاق على الفريضة المالية المقدمة للزوجة مهرًا فلا جناح عليكم، أيها الناس، أن تتراضوا أنتم ونساؤكم على أمورٍ مالية أخرى على سبيل الإهداء أو الهبة أو الصلح لعارضٍ بدا، أو لأجل الفراق، فالمهر هو الفريضة، وما زاد الله لا تمنعون منه.الثاني: أي لا حرَج عليكم أيها الأزواج، إن أدركتكم عُسرة بعد أن فرضتم لنسائكم أجورَهن فريضة، فيما تراضيتم به من حطٍّ وبراءة، أو تأخيرٍ ووضعٍ بعد الفرض كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} [النساء: 4] وَقَوْلِهِ {إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ} [البقرة: 237].

 إسلام أون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
۩◄عبد العزيز شلبى►۩

۩◄عبد العزيز شلبى►۩

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات
معلومات إضافية
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2001
تاريخ التسجيل : 13/02/2023
الموقع : مصـ المنصورة ـر
عدد المساهمات : 1727
الدولة : تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Eg10
الابراج : السرطان
العمر : 47
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#2مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا .   تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الأحد 17 سبتمبر 2023, 9:15 pm

تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . LGPsaFq
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 169130243600012











المصدر:منتديات دريم سات الفضائيه - http://ahmed2010.dahek.net


تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . QmcQ680
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . XHxKL6I
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . FcoWsoc
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى: ﴿ الم ﴾
» تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين.
»  تفسير قوله تعالى: {وما تدري نفس بأي أرض تموت}
» تفسير قوله تعالى : {إن الله لا يخفى عليه شيء} .
» تفسير قوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريــم سـات الفضائية :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: القرأن الكريم و الأحاديث القدسية-

تعليمات-المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء



انتقل الى:  
نرحب بالعضو الاخ العزيز ( https://ahmed2010.ahlamountada.com/u62059 ) ونشكرة للتسجيل بالمنتدى
المواضيع الأخيرة
» حل مشكله عدم قرائة بعض الرسيفرات للفلاشه او فلاشه غير مدعومه
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1اليوم في 11:40 am من طرف Admin

» أحدث ملف لأجهـزه ( Database ) معالـج GX 6605S (عربـى وانجليزي) بتاريـخ 21-11-2024
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1اليوم في 10:55 am من طرف Admin

» عربى كامكس 999 الأسود وبريفكس 8400 بلص وكيوماكس المحول لبريفكس 8400 بلص معالج GX HD تاريخ 21-11-2024
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1اليوم في 10:44 am من طرف Admin

» سوفت تكــبــيــر اشارة سات فيندر سيناتور سـتـايـل فلاشة 8 ميجا دش فـقـط
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1أمس في 4:58 pm من طرف Admin

» قنوات أسترا القديمه على التردد الملغى هوت بيرد 13 شرقا ليه الآن
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1أمس في 2:17 pm من طرف مايكل شنوبي شويه

» أحدث ملف قنوات عربي وانجليزي للاجهزه التى تحمل عن طريق 8080 الأصدار الجديـد GX6605S تاريخ 20-11-2024
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1أمس في 12:52 pm من طرف Admin

» اليكم تعديل عدسة مني علي رسيفر HD الكبير
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1أمس في 12:41 pm من طرف Admin

» أحدث ملفات قنوات عربــى ^ومتحرك^ DK-t-f-g-tv-07g-07a-2507 -1506hv تاريخ 19-11-2024
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 12:39 pm من طرف Admin

» ألبكم تحويل رائع Qmax H2 Xrd وحل جميع مشاكل الجهاز ولكل أجهزة gx6605s | HW203
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 3:49 pm من طرف shalaby444

» حصريـــا الحـــل الوحيــد لمشكلــــة Boot لرسيفر نوفا i air pro بسبب انقطاع التيار او بسبب ملف خطا
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 12:10 pm من طرف Admin

» اليكم تحويل صن بلاص 2507 واي فاي خارجي فلاشه 8 رامات 1جيجا الداكي بالبطاقه الذكيه وناشير v2
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 11:33 am من طرف Admin

» بمناسبة العام 2023 الجديد اليكم تحويل اجهزة sunplus HSP06T1S4 الفانيلا فلاشه 4 ميجا عليه شيرنج سنتين
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الإثنين 18 نوفمبر 2024, 7:47 am من طرف CR7

» الملفات التمهيدية صن بلص 4m
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 6:57 pm من طرف Admin

» اليكم سوفت تحويل للمعالج صن بلص 1506tv واي فاي خارجى فلاشه 4 ميجا والاشباه باضافات جديدة
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 4:57 pm من طرف Admin

» تحويل جديد للمعالج 1506TV+HV واي فاي خارجي فلاشه 4 ميجا وتشغيل جميع الشبكات الهوائية وإضافات احري
تفسير قوله تعالى : وأخذن منكم ميثاقا غليظا . Icon_minitime1الأحد 17 نوفمبر 2024, 12:41 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
ايكولينك احدث تايجر تورمان تحويلات لودر سوفت تورنادو mini فلاشة استرا معالج Astra رسيفر متحرك ريسيفر بريفكس 1506tv truman ستار فانيلا الجي تحويل 1000 منتديات_دريم_سات_الفضائية 1506T

.: عدد زوار المنتدى :.




منتديات دريم سات الفضائية اكبر موسوعة شاملة فضائيات adsl
جميع الحقوق محفوظة دريم سات © 2010-2014 بوابة الانترنت الرقمية
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified