الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
منتديات دريــم سـات الفضائية
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 829894
ادارة المنتدي تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 103798
منتديات دريــم سـات الفضائية
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 829894
ادارة المنتدي تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 103798

منتديات دريــم سـات الفضائية

منتدى فضائى: اصلاح وصيانة الرسيفرات.صيانة.الشاشات.سوفتوير.هاردوير.تركيب الدش.أقوى اشتراكات(MH IPTV-NOVA IPTV- CCCAM - MGCAMD - NEWCAMD- NASHEA )اخبار.الرياضة.احدث البرامج الخاصة بالكمبيوتر
 

شاطر
 

 تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
zoro1

zoro1

مشرف الاقسام العامة

مشرف الاقسام العامة
معلومات إضافية
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 1126
تاريخ التسجيل : 05/09/2023
عدد المساهمات : 472
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#1مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين.   تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1الأربعاء 06 سبتمبر 2023, 3:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
لا أحب الآفلين
قالها الخليل إبراهيم عليه السلام في معرض محاجّة قومه معلنًا براءته من الإقرار بالعبودية لمن شأنه الأفول وهو الغياب، وهنا مثار استشكال ، تقريرُه أنّ مشتبهًا يقول:ولكنّا لا نرى الله عز وجل فهو غيبٌ عنا، فما وجه اعتراض الخليل بالأفول في هذا السياق ؟


إنه لا يقول إمام الحنفاء خليل الله إبراهيم عليه السلام مثل هذه المقالة إلا وقد امتلأ وجدانه بمعنى الشعور التام بحضور الرب عز وجل في المشهد الوجودي وانتفاء أفوله ، بل هذا الإعلان منه في سياق المناظرة دليل على أن الخصم محجوج بمثل هذا القول ، وهو ما أسعى لبيان طرف منه في هذا المقال على سبيل الإجمال إن شاء الله تعالى :


أولا- ينبغي أن يعلم بأن هؤلاء المشركين لم يكونوا يعتقدون في هذه الكواكب أنها أربابٌ تخلق وترزق، وكذلك عامة المشركين لم يظنوا في معبوداتهم أنها متصفةٌ بصفات ربوبية .


وإنما كانوا يصرفون لها شيئًا من العبادة ويقولون "هؤلاء شفعاؤنا عند الله " فيصرفون لهم شيئًا من مسمّى العبادة ليقربوهم - بزعمهم- إلى الله زلفى، فأراد إبراهيم عليه السلام التنبيه على أن الإله المستحق للعبادة ليس من صفته الأفول ، وإنما يأفل كل معبود سواه لكونها من جملة المسخّرات بأمر من لا يأفل ، (وبه تعلم فساد قول من يقول إن المرء لا يكون مشركًا أو لا يكفر إلا إذا اعتقد شيئًا من معاني الربوبية في هذه المعبودات من دون الله تعالى )


وفي كون الله جل ثناؤه انتفى عنه وصف الأفول ما يقتضي الدلالة على المعيّة العامة، فالله تعالى شاهدٌ علينا، حفيظ ومشهود وجوده منّا ، وهذا يعني أنه حيثما وجهت بصرك، انطلاقًا من نفسك، أو غائصًا في أعماق الذرة، سابحًا في ذُرى الفضاء الفسيح والمجرة، فسوف يكون شهودك آثار صنع الله وحكمته في كل لحظة من لحظات هذه الرحلة المهولة على نحو لا يمكن تكلّف دفعه عن النفس أصلًا ، بحيث لو قُدِّر لامرئ أن يجمع هذه الآثار في سياق واحد، لكانت أبلغ بمفاوز لا حدّ لها، في الدلالة على صانعها من دلالة الشمس -في رابعة النهار-، على النهار، بل أعظم من دلالة الحس على نفس وجود الشمس .





وفي كل شيء له آيةٌ ، تدل على أنه واحدُ


نعم في كل شيء ، ! هذا عموم مطلق لا يُستثنى منه شيء ، وهو من أسرار إجماع الأمم على هذه القضية الوجودية الكبرى، أعني وجود الله نفسه، فإنه لا يعلم عبر التاريخ الطويل من كان يجسر على إنكار وجود الرب –هكذا!- إلا شُذّاذًا من الناس، لو تأملت في أحوالهم في القديم والحديث ،تجد مقالتهم على سبيل المكابرة المفضوحة، على حد ما قال فرعون "أنا ربكم الأعلى "


ومع كون هذه قضية ضرورية لا تحتاج إلى إعمال نظر أصلًا، مركوزة في العقول من قِبل الرب جل وعلا، إلا أن المرء العاقل لو جال بفكره، في أي شيء من الكائنات، لانتهى به التحليق الفكري إلى مزيد يقين كل مرة ، لو فتش في عالم النمل، أو النحل، لو نظر في الكواكب، والنجوم، لو حدق في أنواع النبات، في عالم البحار ، في أنواع الدواب والهوام في كل كائن حي من خلية الأميبا إلى الحوت الأزرق، وهو يتكلف استنطاق عقله بعكس هذا الإيمان الضروري الفطري، فسوف يرتد خاسئًا، فلا يزيده إلا شعورا بحجم المكابرة ، كلما أمعن في مغامرة الإنكار ، لا من جهة إدراك العقل لمبدأ السببية الضروري فحسب عبر ملاحظة نشأة هذه الموجودات بعد إذ لم تكن، بل من جهات عديدة للغاية عند التأمل في الأنساق المختلفة، على مستوى كل فرد، ثم على مستوى كل نوع وما بينها من علائق مصنوعة على عين الحكمة والقصد الغائي لزومًا حتميًا، وغير ذلك مما لا يحده بيان مقتضب.


الأول: هو المشاهدة بالحس، وهذا قد دل الشرع على انتفائه في الدنيا كما في واقعة موسى عليه السلام حين سأل ربه فقال {رب أرني أنظر إليك } وكان الجواب الإلهي: {لن تراني }.


ومن الحكمة في ذلك –والله أعلم -أن الله لو كان يُرى لما كان في إيمان المؤمن كبير مزية، بل كان شيئا قهريًا لا اختيار فيه، ولعل هذه النكتة في غلق باب التوبة عند ظهور الأشراط الكبرى كما ثبت الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت من مغربها آمن الناس كلهم أجمعون فيومئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا) فلا محمدة لهم في الإيمان حينئذ.


والثاني: معاينة الآثار، وهي هنا لا تحدّ بحدّ ولا تحصى بحاصر ،، على مدار الزمان في عالم الأحياء من الجين الكامن في الشريط الوراثي في نواة الخلية، إلى أكبر عضو وظيفي معقد في الإنسان، مروراً بأنواع الكائنات الحيّة من وحيد الخلية إلى أعظم شيء بسطةً في الجسم ، وفي عالم الأفلاك العلوية، والكواكب والنجوم، إلخ


ولما كان هذا المعنى مركوزا في عمق الفطرة الإنسانية، ترى أن جميع من يوصف بعقل وإن قل كائنا ما كانت نحلته، تراه إذا وقع في هول عصيب، فزع القلب منه إلى الرب، وكان كالآلة التلقائية المبرمجة على نمط معين حال حدوث شيء معين { فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون } (العنكبوت:65)، {هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين} (يونس:22).


وهذا إدراك عميق بانتفاء الأفول عن رب العالمين لأن الإنسان في وقت الشدة إنما يلجأ للركن الوثيق بعد أن تتلاشى في مدركاته كل الزيوف، ويبقى الأصل الأصيل الراسخ في وجدانه يبين عنه في لحظات اشتداد أتون المحن.


ومعنى هذا أن الرعاية التامة والقيوميّة الكاملة إنما تأتى في حس العقلاء أن يوصف بها : شيء وراء هذا الكون المنظور ولا ينقطع عن هؤلاء العقلاء مرجل الأفكار الدالة على الرب مع كل أثر من الآثار، فهم يبصرون عياناً أن هذه الخلائق مدبّرة مسيّرة، ولا يحتاج إدراك هذا لإعمال نظر أصلًا ، يرون تعاقب الليل والنهار، وتصاريف الأحوال على أنساق نظامية تنافي مفهوم العبثية، مما يعني يقينا أن هناك مهيمنًا وراءها يحوطها بالعناية، فلو أنه قدر جدلا أفوله لاندثر الكون وتلاشى إلى لا شيء في اللحظة التي يأفل فيها !


وأقل ما يقال في ذلك إن العقل البديهي يدرك أن الشيء إما أن يكون مستغنيًا بنفسه، أو مفتقرًا إلى غيره، ولا واسطة بينهما، فلما عاينوا بداهة أن كل ما حولهم لا يقوم بنفسه بل هو خاضع لنظام، كان نفس هذه الخلائق هي هي في كل تفاصيلها وتقلّباتها وأحوالها أدلة مشيرة إلى القيّوم عليها ، ويكفي في تصور هذا المعنى ضرب مثل مصغر :


تأمل كرةً يحملها إنسان بيده، فإنه في الوقت الذي يغيب فيه هذا الحامل عن الوعي، يسقط فتسقط الكرة من يده عند سقوطه، بعد إذ كانت محفوظة بحمله إياها ! فلو صعّدت المثال وتصورت نظاما فلكيًا صغيرًا مصنوعًا في معمل، يضاهي المجموعة الشمسية، على نفس طرازها، وحركاتها، فأنت تدرك أن المحركات المركبة، والبرامج المدخلة لتحريك هذه المنظومة وفق خطة سير مرسومة، إنما يستند على شيء ذي وظيفة تحكّم، فإذا غاب مدير التحكم عن وظيفته، بطل النظام وفني كل ما فيه من حركات متعلقة بإدارة التحكم


ومن هنا تعلم السر أن لم يكن من الأغراض القرآنية العناية بإثبات وجود الباري سبحانه على طريقة التراتيب البرهانيّة، لأن القرآن موضوع لمخاطبة من يصلح للمخاطبة، ممن اشتملوا على مسكة من عقل أو ذرة من فهم، وهؤلاء لا يَرِد على عقولهم قضية الوجود الإلهي من أصلها لكونها ركيزة جوهرية وأصل أصيل من نفس معنى العقل والفطرة.

اسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
۩◄عبد العزيز شلبى►۩

۩◄عبد العزيز شلبى►۩

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات

مشرف اقسام الصيانه والفلاشات
معلومات إضافية
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2001
تاريخ التسجيل : 13/02/2023
الموقع : مصـ المنصورة ـر
عدد المساهمات : 1727
الدولة : تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Eg10
الابراج : السرطان
العمر : 46
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#2مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين.   تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1الأربعاء 06 سبتمبر 2023, 5:35 pm

بـــــــــــــــارك الــلـــه فـــــــيــــــــك











المصدر:منتديات دريم سات الفضائيه - http://ahmed2010.dahek.net


تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. QmcQ680
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. XHxKL6I
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. FcoWsoc
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
nadjm

nadjm

مشرف المنتدى الاسلامي والفلاشة واخبار الرياضة

مشرف المنتدى الاسلامي والفلاشة واخبار الرياضة
معلومات إضافية
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Uouuuo10
الجنس : ذكر
معدل النشاط : 2476
تاريخ التسجيل : 10/06/2014
عدد المساهمات : 1186
الدولة : تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Dz10
دريم سات دريم سات :
: بوابة الانترنت الرقميةاشترك الان كل باقات العالم على سيرفر دريم سات باقات رياضية اتش دي افلام تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Dremsa10للاستعلام الضغط هنا

معلومات الاتصال
#3مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين.   تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1الخميس 07 سبتمبر 2023, 2:17 am

شكرا لك اخي علي ماتقدم للمنتدي من مواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى: ﴿ الم ﴾
»  تفسير قوله تعالى: {وما تدري نفس بأي أرض تموت}
» تفسير قوله تعالى : {إن الله لا يخفى عليه شيء} .
» تفسير قوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا
» تفسير قوله تعالى : إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ .



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريــم سـات الفضائية :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: القرأن الكريم و الأحاديث القدسية-

تعليمات-المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML متاح للأعضاء



انتقل الى:  
نرحب بالعضو الاخ العزيز ( https://ahmed2010.ahlamountada.com/u61264 ) ونشكرة للتسجيل بالمنتدى
المواضيع الأخيرة
» فيدات مباريـــــات اليـــــوم الأحــــــــــد 19-5-2024
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1اليوم في 3:14 pm من طرف Admin

» تحويل أغلب أجهزة معالج GX6605s إلى جهاز RAYLAN RS-6605HD V2.28 مع سيرفرات مجانيه منها الفانكام+iptv
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1اليوم في 3:31 am من طرف اسعد الفريجي

» اليكم سوفت تحويل خرافي لكل أجهزة gx6605s funcam والاشباه عليه 3 سيرفرت ip.tv مجاني 3 سنوات
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1اليوم في 3:30 am من طرف اسعد الفريجي

» Hisarbey لتجارة منتجات الأخشاب ومخلفاتها
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1اليوم في 3:17 am من طرف سماره77

» مدونة هدفها الإرتقاء بالعقل و الروح و النفس
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 7:08 pm من طرف المهندسة دعاء

» الترجي V الأهلي ==نهائي دوري أبطال أفريقيا== فييد تونس الأرضيه7شرق +فييد 10 شرق+ فييد BN
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 6:08 pm من طرف Admin

» اليكم كما وعدناكم تحويل جديد لكل اجهزة المعالج sunplus2507L داكى عليه iptv مجاني واضافات جديد مميزة
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 6:03 pm من طرف allol2015

» كما وعدناكم اليكم اقوي تحويل لكل أجهزة sunplus1507g 1506g الداكى فلاشة 8 ميجا Auto Biss واضافات اخري
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 5:46 pm من طرف allol2015

» اليكم اجمل تحويل الاخوة أصحاب أجهزة sunplus1506tv hv fv الداكي فلاشه 4 ميجا بخدمة ip aduio مجاني
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 2:45 pm من طرف رمضان بهنسى

» احدث ملف عربي REDBOX RX-9000 HD MINI وroyal 999 الاحمرالمزود بـ2 شاشة رقمية و CAMEX الاسود 18-5-2024
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 12:53 pm من طرف Admin

» احدث ملف قنوات عربى ريسيفر smart sat sm 710 mini hd الازرق معالج GX تاريخ 18-5-2024
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 12:46 pm من طرف Admin

» تحويل لكل أجهزة sunplus1507g 1506g الداكى فلاشة 8 ميجا الي تايجر وبرتوكول GO SAT PLUS V3
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1أمس في 12:24 am من طرف علاء1

» ممكن تحويل سكوب اس تيربو
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1الخميس 16 مايو 2024, 5:01 pm من طرف Admin

» اليكم سوفت تحويل جديد لكل اجهزة الصن بلص 1506G فلاشة 4 ميجا الداكي يعمل تاشير وجميع انتلات الواى فاي
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1الخميس 16 مايو 2024, 4:44 pm من طرف Admin

» أحـدث ملف Qmax H2 XRD PLUS & Qmax H2 XRD عربي باخر سوفت بالاوبشن الجديد تاريخ 16-5-2044
تفسير قوله تعالى : لا أحب الآفلين. Icon_minitime1الخميس 16 مايو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
فانيلا احدث فلاشة Astra 9000 الجي معالج لودر سوفت 1000 تحويلات تحويل متحرك بريفكس ريسيفر استرا ايكولينك mini 1506tv منتديات_دريم_سات_الفضائية تورنادو ستار تورمان رسيفر truman تايجر

.: عدد زوار المنتدى :.




منتديات دريم سات الفضائية اكبر موسوعة شاملة فضائيات adsl
جميع الحقوق محفوظة دريم سات © 2010-2014 بوابة الانترنت الرقمية
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified